شهادة المنشأ وثيقة لا غنى عنها لعمليات التصدير، فهي ترافق البضائع وتشهد على منشأها، وبالتالي تلبي متطلبات الجمارك والتجارة. غرفة التجارة والصناعة والخدمات بأكادير مخولة بإصدار هذه الشهادات والتصديق عليها للشركات المصدرة الواقعة ضمن نطاق اختصاصها.
إجراءات الحصول على شهادة المنشأ
للحصول على شهادة المنشأ، يجب على المتقدمين أولاً تقديم ملف قانوني لشركتهم إلى مركز CCIS SM. يجب أن يتضمن هذا الملف:
النظام الأساسي للشركة
سجل تجاري (رقم تسجيلي)
نسخة من براءة الاختراع
بطاقة الهوية الوطنية للمدير (CIN)
بالإضافة إلى هذه المستندات، يجب تقديم جميع إثباتات منشأ المنتجات المخصصة للتصدير.